فصل: سورة الفرقان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 سورة المؤمنون

4533- ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن علي أنه سئل عن قوله تعالى ‏{‏الذين هم في صلاتهم خاشعون‏}‏ قال‏:‏ الخشوع في القلب وإن يلين كنفك للمرء المسلم، وأن لا تلتفت في صلاتك‏.‏

‏(‏ابن المبارك عب والفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو القاسم بن منده في الخشوع ك ق‏)‏‏.‏

4534- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فما استكانوا لربهم وما يتضرعون‏}‏ أي لم يتواضعوا في الدعاء، ولم يخضعوا، ولو خضعوا لله لاستجاب الله لهم‏.‏

‏(‏العسكري في المواعظ‏)‏‏.‏

4535- عن جعفر الصادق أنه سئل عن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وآويناهم إلى ربوة ذات قرار ومعين‏}‏ قال‏:‏ الربوة النجف، والقرار المسجد والمعين الفرات، ثم قال‏:‏ إن نفقة في الكوفة بالدرهم الواحد تعدل بمائة درهم في غيرها والركعة بمائة ركعة، ومن أحب أن يتوضأ بماء الجنة ويشرب من ماء الجنة ويغتسل بماء الجنة فعليه بماء الفرات فإن فيه منبعين من الجنة وينزل من الجنة كل ليلة مثقالان من مسك في الفرات وكان أمير المؤمنين على باب النجف، ويقول وادي السلام ومجمع أرواح المؤمنين ونعم المضجع للمؤمنين هذا المكان يقول‏:‏ اللهم اجعل قبري بها‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

 

سورة النور

4536- ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا‏}‏ قال‏:‏ توبتهم اكذابهم أنفسهم فإن كذبوا أنفسهم قبلت شهادتهم‏.‏

‏(‏وابن مردويه‏)‏‏.‏

4537- عن فضالة بن أبي أمية عن أبيه أن عمر بن الخطاب كاتبه فاستقرض له مأتين من حفصة إلى عطائه، فأعانه بها، فذكر ذلك لعكرمة فقال‏:‏ هو قول الله تعالى ‏{‏وآتوهم من مال الله الذي آتاكم‏}‏‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

4538- عن علي رضي الله عنه قال‏:‏ مر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في طريق من طرقات المدينة، فنظر إلى امرأة ونظرت إليه فوسوس لهما الشيطان، أنه لم ينظر أحدهما إلى الآخر إلا إعجابا به، فبينما الرجل يمشي إلى جنب حائط وهو ينظر إليها إذ استقبله الحائط فشق أنفه، فقال والله لا أغسل الدم حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعلمه أمري فأتاه فقص عليه قصته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ هذا عقوبة ذنبك، فأنزل الله‏:‏ ‏{‏قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم‏}‏ الآية‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

4539- ‏(‏علي‏)‏ عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم‏}‏ قال‏:‏ النساء فإن الرجال يستأذنون‏.‏

‏(‏ك‏)‏‏.‏

4540- عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي في قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا‏}‏ قال‏:‏ مالا ‏{‏وآتوهم من مال الله الذي آتاكم‏}‏ قال‏:‏ حطوا عنهم الربع ‏{‏ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء‏}‏ قال‏:‏ كان أهل الجاهلية يبغين إماءهم فنهوا عن ذلك في الإسلام‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏ ‏(‏نزلت هذه الأية في‏:‏ عبد الله بن أبي راجع تفسير القرطبي ‏(‏12/254‏)‏‏)‏‏.‏

4541- عن أبي بن كعب لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه المدينة وآوتهم الأنصار، رمتهم العرب عن قوس واحدة، فكانوا لا يبيتون إلا في السلاح، ولا يصبحون إلا فيه، فقالوا ترون أنا نعيش حتى نبيت آمنين مطمئنين‏؟‏ لا نخاف إلا الله‏؟‏ فنزلت‏:‏ ‏{‏وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض‏}‏‏.‏

‏(‏ابن المنذر طس ك وابن مردويه ق في الدلائل ص‏)‏‏.‏

4542- عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أبا بكر أرأيت لو أنك وجدت رجلا مع أم رومان كيف كنت صانعا‏؟‏ قال‏:‏ كنت والله فاعلا شرا، قال فأنت يا عمر‏؟‏ قال‏:‏ والله كنت قاتله، قال فأنت يا سهل‏؟‏ قال كنت أقول لعن الله إلا بعد، هو خبيث، ولعن الله البعدى فهي خبيثة، ولعن الله أول الثلاثة إخبر بهذا، قال‏:‏ تأولت القرآن يا ابن البيضاء ‏{‏والذين يرمون أزواجهم‏}‏‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏‏.‏

 سورة الفرقان

4543- ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عبد الله بن المغيرة قال سئل عمر بن الخطاب عن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏نسبا وصهرا‏}‏‏؟‏ فقال‏:‏ ما أراكم إلا قد عرفتم النسب، فأما الصهر ‏(‏قال في النهاية والقاموس‏:‏ الصهر اسم يجمع الأختان الذين هم قرابة المرأة والأحماء الذين هم قرابة الرجل‏.‏‏)‏ فالأختان والصحابة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد‏)‏‏.‏

4544- ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن أبي مجلز ‏(‏أبو مجلز - بكسر الميم وسكون الجيم وفتح اللام‏:‏ هو لاحق بن حميد تابعي انتهى‏.‏قاموس‏)‏ قال رجل لعلي بن أبي طالب أنا أنسب الناس، قال‏:‏ إنك لا تنسب الناس، قال‏:‏ بلى فقال له علي أرأيت قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وعادا وثمود وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا‏}‏ أرأيت قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله‏}‏ فسكت‏.‏

‏(‏ابن الضريس في فضائل القرآن‏)‏‏.‏

 سورة القصص

4545- ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر قال‏:‏ إن موسى لما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون، فلما فرغوا أعادوا الصخرة على البئر، ولا يطيق رفعها إلا عشرة رجال، فإذا هو بامرأتين، قال‏:‏

ما خطبكما‏؟‏ فحدثتاه، فأتى الحجر، فرفعه وحده، ثم استسقى فلم يستق إلا ذنوبا واحدا، حتى رويت الغنم، فرجعت المرأتان إلى أبيهما، فحدثتاه، وتولى موسى إلى الظل، فقال‏:‏ رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير، فجاءته إحداهما تمشي على استحياء، واضعة ثوبها على وجهها، ليست بسلفع ‏(‏قال في القاموس‏:‏ السلفع‏:‏ الصخابة البذئية السيئة الخلق كالسلفعة‏)‏ من النساء خراجة ولاجة ‏{‏قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا‏}‏ فقام معها موسى، فقال لها‏:‏ امشي خلفي، وانعتي لي الطريق، فإني أكره أن تصيب الريح ثيابك فتصف لي جسدك، فلما انتهى إلى أبيها قص عليه ‏{قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين‏}‏ قال‏:‏ يا بنية ما علمك بقوته وأمانته‏؟‏ قالت‏:‏ أما قوته فرفعه الحجر ولا يطيقه إلا عشرة رجال، وأما أمانته فقال لي امشي خلفي وانعتي لي الطريق، فإني أكره أن تصيب الريح ثيابك فتصف لي جسدك، فزاده ذلك رغبة فيه، فقال‏:‏ ‏{‏إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏ستجدني إن شاء الله من الصالحين‏}‏ أي في حسن الصحبة والوفاء بما قلت ‏{‏قال‏}‏ موسى ‏{‏ذلك بيني وبينك أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي‏}‏ قال نعم قال الله على ما نقول وكيل فزوجه فأقام معه يكفيه ويعمل له في رعاية غنمه وما يحتاج إليه وزوجه صفورة ‏(‏ذكر القرطبي في تفسيره سورة القصص آية ‏(‏23- 28‏)‏ ‏(‏13/270‏)‏ أن اسم إحداهما‏:‏ ليا، والأخرى‏:‏ صفوريا، ابنتا يثرون‏:‏ هو شعيب عليه السلام وتزوج الصغرى‏:‏ صفوريا‏.‏ انتهى‏.‏‏)‏، وأختها مشرقا وهما اللتان كانتا تذودان‏.‏

‏(‏الفريابي ش وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم ك ق‏)‏‏.‏

4546- علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض‏}‏ قال يوسف وولده‏.‏

‏(‏ش في تفسيره وابن المنذر وابن أبي حاتم‏}‏‏.‏

4547- عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد‏}‏ قال‏:‏ معادنا إلى الجنة‏.‏

‏(‏ك في تاريخه والديلمي‏)‏‏.‏

 سورة العنكبوت

4548- ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن علي أنه كان يقرأ‏:‏ ‏{‏فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين‏}‏ قال‏:‏ يعلمهم الناس‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

 سورة لقمان

4549- ‏(‏علي‏)‏ عن علي رضي الله عنه قال‏:‏ لم يعم ‏(‏لم يعم‏:‏ يجوز فيها يعم ويعم‏.‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏فعميت عليكم‏}‏ من سورة هود آية ‏(‏28‏)‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏فعميت عليهم‏}‏ من سورة القصص آية ‏(‏66‏)‏‏.‏ ‏)‏ على نبيكم صلى الله عليه وسلم شيء إلا خمس من سرائر الغيب، هذه الآية في آخر لقمان‏:‏ ‏{‏إن الله عنده علم الساعة‏}‏ إلى آخر السورة‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏ * سورة الأحزاب

4550- ‏(‏من مسند عمر رضي الله عنه‏)‏ عن حذيفة قال قال لي عمر بن الخطاب‏:‏ كم تعدون سورة الأحزاب‏؟‏ قلت ثنتين أو ثلاثا وسبعين، قال إن كانت لتقارب سورة البقرة، وإن كان فيها لآية الرجم‏.‏

‏(‏وابن مردويه‏)‏‏.‏

4551- عن ابن عباس رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب سأله فقال‏:‏ أرأيت قول الله تعالى لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى‏}‏ هل كانت جاهلية غير واحدة‏؟‏ فقال ابن عباس‏:‏ ما سمعت بأولى إلا ولها آخرة، فقال له عمر فأتني من كتاب الله تعالى بما أصدق ذلك، فقال قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وجاهدوا في الله حق جهاده‏}‏ ‏(‏سورة الحج آية ‏(‏78‏)‏‏)‏ كما جاهدتم أول مرة، فقال له عمر‏:‏ من أمرنا أن نجاهد‏؟‏ قال‏:‏ مخزوم وعبد شمس‏.‏

‏(‏أبو عبيد في فضائله وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه‏)‏‏.‏

4552- عن الشعبي أن عمر بن الخطاب قال‏:‏ إني لأبغض فلانا فقيل للرجل ما شأن عمر يبغضك، فلما كثر القوم في الدار جاء فقال يا عمر أفتقت في الإسلام فتقا‏؟‏ قال لا، قال فجنيت جناية‏؟‏ قال لا، قال أحدثت حدثا‏؟‏ قال لا، قال فعلام تبغضني‏؟‏ وقال الله‏:‏ ‏{‏والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا‏}‏ فقد آذيتني فلا غفرها الله لك، فقال عمر‏:‏ صدق والله ما فتق فتقا، ولا، ولا فاغفرها لي، فلم يزل به حتى غفر له‏.‏

‏(‏ابن المنذر‏)‏‏.‏

4553- عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ خير نساءه الدنيا والآخرة ولم يخيرهن الطلاق‏.‏

‏(‏عم‏)‏‏.‏

4554- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لا تكونوا كالذين آذوا موسى‏}‏ قال‏:‏ صعد موسى وهارون الجبل فمات هارون فقالت بنو إسرائيل لموسى أنت قتلته، كان أشد حبا لنا منك، وألين فآذوه، من ذلك فأمر الله ملائكته فحملته فمروا به على مجالس بني إسرائيل وتكلمت الملائكة بموته، حتى علموا بموته، فبرأه الله من ذلك، فانطلقوا به فدفنوه، ولم يعرف قبره إلا الرخم ‏(‏رخم‏:‏ الرخم نوع من الطير معروف واحدته رخمة وهو موصوف بالغدر والموق‏.‏ وفيه ذكر‏:‏ شعب الرخم بمكة‏.‏ النهاية في غريب الحديث ‏(‏2/212‏)‏‏)‏، وإن الله جعله أصم أبكم‏.‏

‏(‏ابن منيع وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه ك‏)‏‏.‏

4555- عن أبي بن كعب في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم‏}‏ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أولهم نوح ثم الأول فالأول‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم ص‏)‏‏.‏

4556- عن مكحول قال‏:‏ خير النبي صلى الله عليه وسلم نساءه فاخترنه فلم يكن ذلك طلاقا‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

4557- عن الحسن قال‏:‏ لما خير النبي صلى الله عليه وسلم نساءه فاخترن الله ورسوله، فصبر عليهن، فقال‏:‏ ‏{‏لا يحل لك النساء من بعد‏}‏ الآية‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

4558- عن معمر عن الزهري قال قالت عائشة‏:‏ قد خيرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاخترنا الله ورسوله، فلم يعد ذلك طلاقا، قال معمر‏:‏ وأخبرني من سمع الحسن يقول‏:‏ إنما خيرهن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الدنيا والآخرة، ولم يخيرهن في الطلاق‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

 سورة سبأ

4559- ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن علي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ إن لكل يوم نحسا، فادفعوا نحس ذلك اليوم بالصدقة، ثم قال‏:‏ اقرؤوا موضع الخلف فإني سمعت الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه‏}‏ وإذا لم تنفقوا كيف يخلف‏؟‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

4560- ‏{‏مسند فروة بن مسيك الغطيفي ‏(‏فروة بن مسيك بن الحارث بن سلمة بن الحارث بن كريب ويقال‏:‏ بدل كريب ذويب بن مالك بن منبه بن غطيف المرادي‏.‏ ثم القطيعي له صحبة أسلم سنة تسع وسكن الكوفة‏.‏ وقال ابن سعد‏:‏ استعمله عمر بن الخطاب على صدقات مذحج وكناه ابن أبي خثيمة في تاريخه أبا عمير‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏7/265‏)‏‏.‏ والحديث رواه الترمذي برقم ‏(‏3220‏)‏ كتاب التفسير سورة سبأ‏.‏ تحفة الأحوذي ‏(‏9/88‏)‏‏.‏ ‏)‏ ثم المرادي‏}‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله‏:‏ ألا أقاتل من أدبر من قومي بمن أقبل منهم‏؟‏ فقال بلى، ثم بدا لي، فقلت يا رسول الله‏:‏ لا بل هم أهل سبأ، هم أعز وأشد قوة، فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأذن لي في قتال سبأ، فلما خرجت من عنده أنزل الله في سبأ ما أنزل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل الغطيفي‏؟‏ فأرسل إلى منزلي فوجدني قد سرت فردني فلما أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجدته قاعدا وحوله أصحابه، فقال‏:‏ ادع القوم، فمن أجابك منهم فاقبل، ومن أبى فلا تعجل عليه حتى تحدث إلي، فقال رجل من القوم يا رسول الله ما سبأ أرض أو امرأة‏؟‏ قال‏:‏ ليست بأرض ولا امرأة، ولكن رجل ولد عشرة من العرب، فأما ستة فتيامنوا، وأما أربعة فتشاءموا، فأما الذين تشاءموا‏:‏ فلخم وجذام وغسان وعاملة، وأما الذين تيامنوا‏:‏ فالأزد وكندة وحمير والأشعريون والأنمار ومذحج، فقال رجل يا رسول الله‏:‏ وما أنمار، قال‏:‏ هم الذين منهم خثعم وبجيلة‏.‏

‏(‏ابن سعد حم د ت حسن غريب طب ك‏)‏‏.‏

 سورة فاطر

4561- ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر بن الخطاب أنه كان إذا نزع ‏(‏نزع بهذه الآية‏:‏ النهاية في غريب الحديث ‏(‏5/40‏)‏ ومنه الحديث‏:‏ لقد نزعت بمثل ما في التوراة أي جئت بما يشبهها انتهى‏.‏ قلت‏:‏ فكأن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه يأتي برأيه بما يشبه ظاهر الآية ولا عجب فقد نزلت آيات توافق رأيه‏.‏‏)‏ بهذه الآية‏:‏ ‏{‏فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد‏}‏ قال‏:‏ ألا إن سابقنا سابق، ومقتصدنا ناج، وظالمنا مغفور له‏.‏

‏(‏ص ش وابن المنذر ق في البعث‏)‏‏.‏

4562- عن أبي عثمان النهدي سمعت عمر بن الخطاب يقول على المنبر‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ سابقنا سابق ومقتصدنا ناج وظالمنا مغفور له، وقرأ عمر‏:‏ ‏{‏فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات‏}‏‏.‏

‏(‏عق وابن مردويه وابن لال في مكارم الأخلاق والديلمي‏)‏‏.‏

4563- عن ميمون بن سياه عن عمر أنه تلا هذه الآية‏:‏ ‏{‏ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات‏}‏ فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ سابقنا سابق، ومقتصدنا ناج، وظالمنا مغفور له‏.‏

‏(‏ق في البعث‏)‏ وقال‏:‏ فيه إرسال بين ميمون بن سياه وبين عمر ‏(‏ميمون بن سياه البصري كنيته أبو بحر سيد القراء، وقال الحسن بن سفيان يقال إنه‏:‏ سيد القراء‏.‏ ينفرد بالمناكير عن المشاهير لا يحتج به إذا انفرد، كان ميمون أسن من الحسن البصري‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏10/389‏)‏‏.‏ وثقه أبو حاتم والبخاري وقال أبو داود‏:‏ ليس بذاك وضعفه يحيى بن معين ميزان الاعتدال ‏(‏4/233‏)‏‏)‏‏.‏

4564- عن عثمان بن عفان في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات‏}‏ قال‏:‏ ألا إن سابقنا أهل جهادنا ألا وإن مقتصدنا أهل حضرنا، ألا وإن ظالمنا أهل بدونا‏.‏

‏(‏ص ش وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه في البعث‏)‏‏.‏

4565- عن أسامة بن زيد في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات‏}‏ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ كلهم من هذه الأمة وكلهم في الجنة‏.‏

‏(‏ص وابن مردويه ق في البعث‏)‏‏.‏

4566- عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يبعث الناس ثلاثة أصناف، وذلك في قول الله عز وجل‏:‏ ‏{‏فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات‏}‏ فالسابق بالخيرات يدخل الجنة بغير حساب والمقتصد يحاسب حسابا يسيرا، والظالم لنفسه يدخل الجنة برحمة الله‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏‏.‏

4567- ‏{‏أبو الدرداء‏}‏ عن أبي الدرداء قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في قوله عز وجل‏:‏ ‏{‏فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات‏}‏ قال‏:‏ السابق والمقتصد يدخلان الجنة بغير حساب والظالم لنفسه يحاسب حسابا يسيرا، ثم يدخل الجنة‏.‏

‏(‏ق في البعث‏)‏‏.‏

وقال‏:‏ إذا كثرت الروايات في حديث ظهر أن للحديث أصلا‏.‏